سفارش تبلیغ
صبا ویژن

17 ازدواج غیر شرعی در اردن (و برخی کشورهای عربی)

 

وقتی راه های شرع را ببندیم و از دستورات خدا دور شویم روابط نامشروع به اشکال مختلف بروز و نمود پیدا می کند

 

17 نوعا من الزواج غیر الشرعی فی الأردن أشهرها الکاسیت والوشم والمصیاف والطوابع.


                            

عین نیوز ـ باسمة الزیود:

أصبح الزواج العرفی موضة قدیمة تراجعت وحل محله أشکال جدیدة من أنواع الزواج السری التی صحبها نمو مطرد فی أنواعها، وهی فی مجموعها وجه واحد لمحاولة الهروب من مسؤولیات الزواج التی یفرضها الشرع ویؤکدها المجتمع

وتخلى الزواج العرفی عن عرشه الذی احتله لفترة طویلة لیحل محله الزواج الأسهل والأقل تکلفة، من کتابة ورقة ثم تمزیقها.

هذه الأنواع المختلفة من الزواج أصبحت واقعا معروفا فى أوساط الشباب، ومن الواضح أن الموضة فى تطور، وأن هناک الجدید دائماً لدرجة ان بعض الاحصائیات القانونیة اکدت ان هناک الآلاف من القضایا مرفوعة أمام المحاکم الشرعیة لإثبات البنوة من هذه النوعیات من الزواج.

وفی مایلی الأنواع الاکثر شیوعاً فی الأردن وفقا لدراسة أجرتها “عین نیوز” لملفات الزواج غیر الشرعی فی دائرة قاضی القضاة ودائرة الإفتاء العام:

1) زواج الکاسیت:

تحول الزواج العرفی بعد فترة إلى موضة قدیمة، وحل محله موضة الزواج بشرائط الکاسیت. ومن خلال هذا الزواج لا یحتاج الطرفان فیه إلى کتابة ورقة أو لشهود أو غیره من تلک الأعباء التی رأى الشباب أنها تعوقهم. وأصبح من المعترف به، أن یقوم الشاب والفتاة الراغبان فی الزواج بتردید عبارات بسیطة کأن یقول الشاب لفتاته أرید أن أتزوجک، فترد علیه بالقبول بتزویج نفسها له. ویتم تسجیل هذا الحوار البسیط على شریط کاسیت. وبعدها یمارس کل منهما حقوقه الزوجیة کأی زواج عادی.

2) زواج الوشم:

ومع التطور الذی یشهده العالم، تطورت الأسالیب التی یمارسها الشباب فی الزواج، فظهر الزواج بالوشم. واشتهر هذا الزواج عن طریق قیام الشاب والفتاة بالذهاب إلى أحد مراکز الوشم ویقومان باختیار رسم معین یرسمانه على ذراعیهما أو على أی مکان یختارانه من جسمیهما. ویکون هذا الوشم بمثابة عقد الزواج. وبموجب هذا الوشم یتحول الشاب والفتاة إلى زوج وزوجة لهما الحق فی ممارسة کافة الحقوق الزوجیة.

3) زواج الطوابع:

أما آخر صیحة من صیحات الزواج المنتشرة هذه الأیام فهی عملیة الزواج بالطوابع. ویتم هذا الزواج عبر اتفاق الطرفین على الزواج، ویقومان بشراء طابع برید عادی. ویقوم الشاب بلصق الطابع على الجبین. وبعد عدة دقائق یعطى الطابع للفتاة التی تقوم بدورها بلصق الطابع على جبینها. وبهذا تنتهی مراسم الزواج. ویتحول بعدها الشاب إلى زوج، والفتاة إلى زوجة. وسط تهنئة وفرحة الأصدقاء الذین یساعدونهما على تحمل تکالیف الزواج عبر توفیر مکان لهما لیلتقیا فیه بخصوصیة، ولیمارسا علاقتهما الزوجیة بدفء، وخصوصیة بعیدا عن العیون المتربصة.

4) زواج المصیاف:

ظاهرة جدیدة باسم زواج المصیاف، خاصة بین  السیدات ورجال الأعمال، للسفر فی عطلة الصیف إلى الخارج  بصحبة  زوجة مؤقتة، تنتهی علاقتهما بمجرد إنتهاء الإجازة والعودة من السفر.

5) الزواج السیاحی:

ومع حلول موسم الأجازات، وسفر الشاب العربی وأنتهازهم فرصة الأجازات ظهرت بدعةً “الزواج السیاحی” الذی یتفاوت عمره الزمنی بدءاً من أسبوعین إلى الشهر وإذا تأخر هذا الزواج قد یصل إلى السنة, وفیه یتزوج الشاب العربی من الفتاة طوال فترة إقامته السیاحیة ویقعن فی بدایة الأمر فریسة للإغراءات المادیة وأحلام السفر.

6) زواج الوشم 2:

کما ظهرت موضة الزواج السریع بین الشباب والمفاجأة ” بل أنه نبع من القرى, مثل زواج الوشم الذى یقتضی أن یدق الشخص “الدقاق” نصف الوشم على ذراع الرجل, ونصف الوشم الآخر على ذراع المرأة ثم یلامس کل منهما ذراع الآخر فتکتمل صورة الوشم  ویتم الزواج, ثم یتم انتهاء الزواج بمحو صورة الوشم من فوق الذراع.

7) زواج الکاسیت2:

وکذلک ظهر فی الریف زواج الکاسیت, وفیه یتم تسجیل عبارات الحب والزواج على وجه وفی نهایة الشریط یتم تسجیل عبارة الطلاق وعندما یتم الزواج یتم تشغیل الشریط ویعاشر الزوج زوجته والشریط یعمل فی الکاسیت حتى تحین جملة الطلاق على الوجه الثانی فیتم الطلاق.

وفی بعض الأحیان بعد تشغیل عبارة الزواج یتم اطفاء شریط الکاسیت حتى یتفق الطرفان على الطلاق فیتم تشغیل المقطع الصوتی الخاص بالطلاق.

8) زواج الرمل:

أما زواج الرمل فهو بدعة وتم اختراعها على الشواطیء فی فصل الصیف فقط أو فی البلاد ذات السیاحة المائیة الشتویة, حیث یتم کتابة اسم الزوج والزوجة على الرمل وبعدها یختلی کل منهما بالآخر وبین الحین والآخر یلقوا نظرة على الرمال حتى تأتی موجة البحر وتمحو اسمیهما فیکون الطلاق قد حدث.

9) زواج الدم:

کذلک هناک زواج “الدم” حیث یشرط الزوج والزوجة فى ذراع کل منهما جرحا ویلاصقا جرحیهما فیتم الزواج, ویستمر حتى یلتئم الجرح فیکون بذلک قد أنتهى  الزواج.

10) زواج الهبة:

تحول الزواج العرفی بعد فترة إلى موضة قدیمة، موضة زواج الهبة ومن خلال هذا الزواج إل کتابة ورقة أو لشهود أو غیره من تلک الأعباء التی رأى الشباب أنها تعوقهم. ویتم هذا الزواج بین شاب وفتاه بان تهب الفتاه نفسها للشاب بقولها وهبت لک نفسی ویقبلها  یصبح لهما حق ممارسة حیاتهما کای زوجین.

11) الزواج الجماعی:

وینتشر هذا الشکل من الزواج  وطبیعة هذا الزواج أن تتزوج المرأة مجموعه من الرجال ویتم تقسیم  الوقت بناء على الأتفاق أو العکس أن یتزوج رجل مجموعه من النساء تتعدى الأربع زوجات أو أکثر.

12) زواج  المصلحة:

وهو معروف ویکون لأسباب عدیدة الحصول على الجنسیة أو الأقامة أو العمل أو المال وغیره.

13) زواج اضطراری:

وهو زواج الطلبة أثناء فترة الدراسة لحالات وظروف معینة ..

14) زواج الإنس:

حیث یتزوج الأرمل أو  الأرملة بعد بلوغهم الخامسة والستون لیمضوا بقیة عمرهم فی انس.

15) زواج المسفار:

وهذا زواج حدیث هو  للسفر  یجعل البنت تسافر تسافر مع مع رجل للدراسة بالخارج.

16) زواج نهاری:

وهذا الزواج فقط وقت النهار أی باللیل یذهب لأم العیال.